مرحباً بك في عالمي! عمر الحربي شريكك التقني Omar Harbi Your Technical Partner

أدوات التسويق بواسطة الهواتف الذكية

أدوات التسويق بواسطة الهواتف الذكية

2014/04/09
|
4 تعليقات
|

 Smartphone with cloud of application icons

 

 

نلاحظ كثيرا تأثير الهواتف الذكية على حياتنا كمستهلكين وكيف أنها أصبحت تمثل ضرورة قصوى في حياتنا , ليس فقط للتواصل مع الأصدقاء ولكن لممارسة كل شيء في حياتنا , اللعب والتسلية , القراءة , الكتابة , التسوق , التواصل الاجتماعي, العمل , وغيرها من الأمور الضرورية في حياتنا ومع تنامي احتياجنا الضروري للهواتف الذكية أدركت كثير من الشركات والمتخصصين في التسويق مدى أهمية الهواتف الذكية للترويج للمنتجات بعدة طرق ووسائل قادرة على جذب المستهلك إلى خدماتها.. وفي هذا المقال سنستعرض معكم أهم ادوات التسويق عن طريق الهواتف الذكية وكيفية استخدامها :

 

 

 

الرسائل القصيرة وتطبيقات المحادثة

iMessage-Whatsapp-Viber-Skype

 

ما تزال الرسائل القصيرة (SMS) تحتل مكانة عالية لدى الشركات كأداة تسويقية فعالة قادرة على جذب العملاء المستهدفين رغم عدم اقتناعي الشخصي بذلك ربما لأني لست من محبي الرسائل المزعجة , ولكن الأرقام تقول ان 90% من الرسائل القصيرة تتم قراءتها خلال 3 دقائق من وصولها مقارنة بـ 22% لرسائل البريد الإلكتروني , كذلك عدد الرسائل القصيرة المرسلة في عام 2013 بلغ اكثر من 10 تريليون رسالة قصيرة , كما ان معدل الضغط على محتوى الرسائل القصيرة الاعلانية (CTR) يصل إلى 19% مقارنة بـ 4% لرسائل الإيميل.

أما فيما يخص تطبيقات المحادثة والرسائل كـ Whatapp وTelegram وغيرها فالأرقام فيها مخيفة جدا , فقد بلغ عدد الرسائل اليومية المرسلة على تطبيق واتس أب أكثر من 50 بليون رسالة يوميا وأكثر من نصف مليار مستخدم للبرنامج الشهير, فيما بلغ عدد مستخدمي تطبيق Line أكثر من 350 مليون مستخدم . وتقوم بعض الشركات وقطاعات التسويق بتطوير برامج قادرة على تحليل واستهداف مستخدمي هذه التطبيقات وتقديم العروض التسويقية بطريقة مناسبة للشريحة المستهدفة.

 

رمز الاستجابة السريعة QR code

qr-code-slideshow2

 

يعتبر رمز الاستجابة السريعة أو كما يعرف بـ QR أحد الأدوات المهمة القادرة على ربط قنوات التسويق الحديثة بأدوات التسويق التقليدية مثل وضعها على غلاف منتج معين أو بطاقة عمل او غير ذلك, QR Code أدوات التسويق بواسطة الهواتف الذكيةوتتعدد استخدام هذه الاداة القادرة على استيعاب آلاف البيانات داخلها , ومن اهم استخداماتها وضعها في المنشورات التسويقية للحصول على تخفيضات معينة او توجيه المستهلك إلى الموقع الالكتروني الخاص بالشركة أو احد حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي

كما يمكن استخدامها لتخزين أرقام معينة او ربطها بخدمة خرائط قوقل او حتى لعملية الدفع كما فعلت شركة ستاربكس والتي وفرت لعملائها في أحد فروعها آلية الدفع عن طريق QR فيما قامت بعض المتاجر في كوريا الجنوبية باستخدامها للتسوق من المتاجر الافتراضية الموجودة في محطات القطارات , وما يميز هذه الاداة ايضا القدرة على بنائها بشكل سريع وتحليل نتائجها عن طريق ادواتها المنتشرة في الانترنت مثل QRstuff وغيرها ..

 

تطوير مواقع متلائمة مع متصفحات الجوال

 

RWD

 

تؤكد الكثير من الدراسات أن العلامات التجارية التي توفر نسخة لمواقعهم متوافقة من متصفحات الجوال تزيد عملية شراء منتجاتها بنسبة أكثر من 73% بحسب مركز نيسلون للأبحاث. فيما تبلغ نسبة السعوديون الذي يتصفحون المواقع الالكترونية من خلال هواتفهم الذكية إلى أكثر من 84% بحسب مركز iPsos للأبحاث. ومن خلال تجربة شخصية مع أحدى العلامات التجارية الخليجية ارتفعت ايراداتهم السنوية بنسبة تزيد عن 31% بمجرد تطوير موقعهم بطريقة تلائم متصفحات الجوال والهواتف الذكية.
كل هذه الأرقام تؤكد على أهمية بناء موقع الكتروني متوائم مع متصفحات الجوال قبل البدء في اطلاق الموقع بشكله التقليدي. ولعل أشهر أدوات المساعدة لبناء نسخة لمواقع الجوال بشكل سريع وغير مكلف هي ( dudamobile , Blue train mobile ) والتي توفر حلول سريعة لبناء وتطوير مواقع تناسب كافة المتصفحات والعمل على تحليلها بشكل احترافي.

 

تطبيقات الجوال

main-300x191

 

 

واحدة من أهم قنوات التسويق على الهواتف الذكية نظرا لانتشارها الهائل وقدرتها على جذب المستخدم بعدة طرق مبتكرة وجذابة , وتشير بعض الدراسات بأن عدد مرات تحميل تطبيقات الجوال بلغ أكثر من 82 مليار تحميل خلال العام 2013 ومن المتوقع أن تتجاوز 200 مليار تحميل في العام 2017. وتتميز تطبيقات الجوال عن مواقع الجوال بقدرتها على تحسين تجربة المستخدم

 

 

 

الاعلانات ومحركات البحث Mobile Advertising

Google_Click_to_Call_Advertising

 

الأرقام تقول بان معدل الانفاق على الاعلانات على الهواتف الذكية سيصل إلى أكثر من 36 مليار دولار في العام 2016 على مستوى العالم مع حصة مخجلة للعالم العربي لا تزيد عن 58 مليون دولار , بالرغم من الانتشار الهائل للهواتف الذكية في العالم العربي وتفاعل المستهلك العربي مع ذلك , فعلى سبيل المثال تصل نسبة الباحثين عن منتجات من خلال الهواتف الذكية في السعودية إلى 85% فيما تصل نسبة الذي يتخذون اجراءات بعد عملية البحث إلى أكثر من 77% بحسب ipsos.

كما تصل نسبة الذي يجرون عملية بعد مشاهدتهم لإعلان عبر الهواتف الذكية إلى أكثر من 70% فيما تصل نسبة الذين يشاهدون الاعلانات على هواتفهم المحمولة إلى 93% في السعودية.
كل هذه الأرقام تؤكد لنا أهمية الاعلان عن طريق الهواتف الذكية سواء عن طريق الاعلانات التي تظهر على محركات البحث أو الاعلانات التي تظهر على تطبيقات الجوال من خلال أشهر أدواتها كـ (google Admob, Apple iAd) أو شبكات الاعلان الخاصة بالجوال كـ (inMobiadmoda , ).

 

 

تطبيقات التواصل الاجتماعي وتقنيات تحديد الأماكن

solomo

 

 

آخر الأدوات الرئيسية المهمة هي ما يعرف بربط الجوال بتقنية تحديد الأماكن ومشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي او كما يعرف بـ (SoLoMo) . وتتميز هذه الأداة التسويقية بالقدرة على جذب عدد كبير من مستخدمي تقنية تحديد الأماكن في الهواتف الذكية (check-in) ومشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي, ولعل أشهر هذه الأدوات هو تطبيق Foursqaure والذي بلغ عدد مرات استخدام خدمة تحديد الأماكن فيه أكثر من ثلاث مليار استخدام .

وتتعدد استخدام هذه الاداة لجذب المستهلكين بعدة طرق مثلما تقوم بعض المقاهي والمطاعم بتوفير خصم وعرض معين لمن يقوم بذكر مكانه ومشاركته عبر مواقع التواصل أو توفير تجربة مميزة ومشاركتها مع الأصدقاء أو كما قامت شركة Mini cooper للسيارات في السويد عندما أطلقت مسابقة لمن يستطيع اللحاق بسيارة ميني كوبر الافتراضية والفائز سيحصل على سيارة حقيقة وقد بلغ عدد المشاركين أكثر من 11 ألف مشارك خلال خمس ساعات فقط وقد تمت مشاركة هذه المسابقة لأكثر من 55 مليون شخص شاهدها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

 

 

 

واخيراً, هناك الكثير والكثير من الأدوات التسويقية المهمة التي يمكن استخدامها عبر الهواتف الذكية مثل برامج الاتصال قريب المدى NFC او كوبونات الجوال او غيرها ولكن ما يهمني هنا هو لفت انظاركم إلى أهم هذه الادوات وللفرص المتاحة اليوم في عالم التسويق الالكتروني و أن السوق في عالمنا العربي واعد فعلاً وهناك فرص امام الشركات و رواد الاعمال للعمل في هذا النشاط المربح.

 

منقول بتصرف من : المصدر

 

 



[stylebox color=”blue” icon=”buy”]”ان الانترنت بوابة للتسويق و زيادة مبيعاتك فسخرها في صالحك “. اظغط هنا لطلب تصميم موقعك.[/stylebox]


اهلاً بك! اذا كنت مهتم في مجال التسويق الالكتروني وتطوير المواقع الالكترونية يسعدني ارسال لك مقالات بشكل دوري وذلك بعد ان تسجل بريدك في القائمة.

بريدك الإلكتروني (مطلوب)

رقم الجوال(اختياري)

التحقق البشري: captcha


Bookmark and Share