مرحباً بك في عالمي! عمر الحربي شريكك التقني Omar Harbi Your Technical Partner

اهم مزايا وخصائص ويندوز 8

اهم مزايا وخصائص ويندوز 8


windows8-features-logoهذا المقال عنويندوز8والذي سيشمل العديد من الأشياء بدئاً من استعراض اهم الخصائص والمزايا التي قامت مايكروسوفت بإضافتها على النظام و اهم التطبيقات التي قامت مايكروسوفت بدمجها بالنظام الجديد فدعونا نبدأ..

 

قائمة التشغيل الجديدة: واجهة المترو

سوف نلقي الضوء على أكثر الأشياء التي تم تغييرها في النظام الجديد عن باقي أنظمة التشغيل من مايكروسوفت وهو شكل القائمة الجديد والذي نراه لأول مره مع نظامويندوز8قد يراه البعض ان التعامل أصبح أصعب مع الجديد للقائمة لكن في حقيقة الامر ليس صعباً نهائياً فمع قليلاً من الصبر سوف تعتاد على التعامل مع القائمة الجديدة الآن دعونا نري اهم تلك المزايا والخصائص.

win8-features-1

أكثر ما يميز قائمة التشغيل الجديدة انها تستخدم واجهة المترو المميزة Metro والتي نراها لأول مره مع نظام تشغيل من مايكروسوفت وقد استخدمته ايضاً مع البرامج المكتبية الاوفيس بنسخته الجديدة 2013.

تحمل قائمة التشغيل في طيتها الكثير من الأشياء المهمة والتي تستخدمها دوماً فهي تحتوي على الكثير من التطبيقات التي تقوم بتنصيبها على حاسوبك والجدير بالذكر ان قائمة التشغيل تحتوي على المتجر حيث ان مايكروسوفت عزمت ان تنشأ هذا المتجر من أجل دعم أفضل التطبيقات المختلفة فالمتجر يحتوي على التطبيقات المجانية والغير مجانية سوف نتحدث عنه بالتفصيل لاحقاً.

بعض التطبيقات الجديدة والتي لم تجدها في أي من أنظمة التشغيل السابقة هي مثل تطبيق الخريطة Map والذي يقوم بفتح خريطة العالم امامك و هي مفيدة حقاً و لكنها تفتقر الي الكثير من التفاصيل فلا يمكن ان نقارنها بالخرائط الخاصة بشركة جوجل لكنها علي الأقل قد تفيد في بعض الأحيان.

win8-features--2

تطبيق اخر مهم وجديد هو Messaging والذي يتيح لك ان ترسل وتستقبل الرسائل الخاصة بك من البرنامج الشهير Microsoft windows live وليس هذا فحسب بل يمكنك ايضاً ان تضيف جميع اصدقائك من على الشبكات الاجتماعية المختلفة مثل الفيس بوك وتويتر و ان تراسلهم و تستلم الرسائل عن طريق هذا التطبيق المميز.

كما انه بإمكانك تصفح الانترنت من قائمة التشغيل عن طريق متصفح انترنت إكسبلورر المدمج بنظامويندوز8لكن سوف تتصفح النظام وانت داخل واجهة المترو، سيعمل المتصفح وكأنك تستخدمه بشكل طبيعي من داخل الويندوز لكن سيبدو لك أكثر جمالاً وأسهل في الاستخدام كما انه يحتوي على جميع الخيارات المختلفة والتي تسهل عليك التعامل معه بشكل أسرع.
يوجد الكثير من التطبيقات الأخرى المدمجة داخل قائمة التشغيل مثل: Video، Music ومحرك البحث Bing والعديد من التطبيقات الأخرى المفيدة وجميعها يعمل بواجهة المترو المميزة.

يمكنك البحث في قائمة التشغيل فقط عن طريق كتابة اسم التطبيق او الملف الذي تريده فمع كتابة الحرف الأول سوف يظهر لك قائمة بجميع التطبيقات التي تبدأ بالحرف الذي قمت بكتابته، البحث في القائمة أصبح أكثر سرعة وسهولة فواجهة المترو تسهل عليك الكثير في عملية البحث كما ذكرت سابقاً فضلاً عن الشكل الرائع للقائمة يعطي لك انطباع خاص عند استخدامها.

بخصوص شكل القائمة يمكنك التعديل علي شكل القائمة واختيار المظهر واللون والذي تريده لقائمتك والفضل يعود في ذلك الي واجهة المترو التي تُعطي لك الحرية الكاملة للتعديل علي أي أشياء تريدها سواء كان مظهر و شكل القائمة فضلاً عن إمكانية تعديل طريقة عرض التطبيقات التي تريد ان تجدها دوماً علي قائمة التشغيل.

يمكنك ان تقوم بالتعديل علي شكل القائمة عن طريق الذهاب الي القائمة الجانبية الأخرى الجديدة والتي تدعي Charm والتي نراها لأول مره مع هذا النظام يمكنك ان تذهب الي تلك القائمة عن طريق تحريك مؤشر الماوس الي أقصى يمين الشاشة بجانب Taskbar وتحديدا في المكان الذي يتم عرض فيه الساعة والتاريخ وسوف تظهر القائمة لك والتي سوف تحتوي على 5 خيارات مختلفة سوف نتحدث عنها لاحقاً اما الان اختار Setting ثم بعد ذلك اضغط على Change pc setting سوف تظهر لك صفحة مليئة بالكثير من الخيارات ستجد نفسك امام خيار Personalize قم باختيار Start menu التي ستجدها في منتصف الصفحة بجانب Lock Screen و Account Pic، وبعد ان تختار Start menu ستجد الكثير من الألوان التي يمكنك ان تختارها من اجل قائمة التشغيل وليس هذا فحسب بل ايضاً ستجد بعض الاشكال التي يمكنك ان تختارها لتزين و تجميل قائمة التشغيل.

win8-features--3

هذا اهم ما ورد بقائمة التشغيل الخاصة بويندوز8 و الأن سوف نسلط الضوء علي القائمة الجديدة التي تم دمجها بويندوز8 (charm) و التي تحتوي علي الكثير من خيارات الاعدادات لنظام التشغيل.

win8-features--4

قد يسميها البعض قائمة الاعدادات الخاصة بنظام التشغيل (Charm) وهي فعلاً قد تكون هكذا نظراً الي الكثير من خيارات الاعدادات التي تحتوي عليها القائمة.

اهم ما في القائمة الجديدة هو خيار Setting والذي يتضمن الكثير من الاعدادات الرئيسية لضبط نظام التشغيل فمن خلاله يمكنك ان تفتحControl panel الخاصة بويندوز 8 فضلاً عن باقي الخيارات المتاحة فمنها خيار personalize والذي يمكنك من التحكم الكامل بمظهر وشكل النظام كما يمكنك من خلاله التعديل على الخلفية المستخدمة.

win8-features--5

يمكنك ان تقوم بإعادة تشغيل النظام او غلقه عن طريق قائمة Setting فهي تحتوي على خيار Power والذي من خلاله تستطيع غلق او إعادة تشغيل الحاسوب ويحتوي ايضاً على خيار Sleep والذي يقوم بحفظ جميع التطبيقات المستخدمة ثم يقوم بأغلاق الحاسوب وعند فتحه تري ان جميع التطبيقات التي كنت تستخدمها موجودة كما هي.
كما انه يمكنك ان تقوم بعملية البحث على قائمة Start عن طريق الضغط على Search من القائمة الجانبية وعند الضغط عليها ستجد الكثير من التطبيقات المختلفة.
ستجد ايضاً خيار اخر يدعي Devices والذي يتيح لك التحكم بإعدادات الشاشة سيكون هذا الخيار مفيد جداً في حالة استخدم أكثر من شاشة لأنه يوفر الكثير من الهيئات التي يمكن ان تضبط بها طريقة العمل للشاشات الخاصة بك منها طريقة Extend والتي تعتبر الأمثل في حالة العمل علي شاشتان من نفس النوع حيث انها ستوفر لك مساحة كبيرة لعرض نظام التشغيل والتطبيقات المختلفة.

هذا اهم ما ورد بقائمة التشغيل الجانبية الجديدة والتي لأول مره نراها من شركة ميكروسوفت.

متجر ويندوز8

واحد من اهم الأشياء الجديدة التي تم تصميمها خصيصاً من اجل نظام التشغيل الجديدويندوز8، فمعظم الشركات الرائدة في المجال تقوم بعمل المتاجر الخاصة بأنظمة التشغيل وهذا لجذب مزيد من المستخدمين اليها , فدعم التطبيقات الجديدة يُعد من اهم مميزات نظام التشغيل وهذا ما تسعي اليه مايكروسوفت عن طريق متجرها الجديد الخاصبويندوز8فدعونا نلقي نظرة سريعة علي هذا المتجر.

win8-features--6

عند فتح المتجر من قائمة البدء او التشغيل سوف تنتظر قليلا حتى يقوم بتحميل كل التطبيقات الجديدة المتوافرة في المتجر، بالطبع المتجر يأتي بواجهة رسومية مميزة للغاية (ميترو) والتي تعطي انطباع خاص عند التعامل معها، يحتوي المتجر على العديد من التطبيقات سواء المجانية او الغير المجانية وهي في طريقها للزيادة خصوصاً بعد ان تم صدور النظام رسمياً.

يحتوي المتجر على قائمة بأفضل التطبيقات المجانية بالتأكيد سوف تجد ما تبحث عنه في تلك القائمة، يشمل المتجر جميع أنواع التطبيقات سواء كانت برامج او الالعاب وغيرها.

يضم المتجر في طياته الكثير من أنواع التطبيقات حيث انه يشمل تقريباً جميع التطبيقات التي من الممكن ان تستخدمها في حياتك اليومية فمثلاً يضم تطبيقات الاخبار والتي تخبرك بكل ما يحدث من حولك وليس هذا فحسب بل يضم ايضاً بعض تطبيقات الحماية الأمنية والتي بالتأكيد تفيد كثيراً في حال احتياجك لبرنامج مضاد للفيروسات و الملفات الخبيثة بالطبع يوجد الكثير من البرامج المجانية و الأخرى الغير مجانية وافضل ما قد تجده في البرامج المجانية هو تطبيق Norton Satellite والذي يقوم بفحص المنشورات (Feed) واخر الاخبار الخاصة بالحساب الخاص بك علي الموقع الاجتماعي الفيس بوك ناهيك عن خاصية تتبع وفحص المواقع التي تقوم بتصفحها لحظة بالحظة.

win8-features--7

عند اختيار أي تطبيق سواء كان مجاني او غير مجاني وقبل ان تقوم بالضغط عليه لتقوم بتحميله و تثبيته علي حاسوبك، ستجد الكثير من التفاصيل حول التطبيق المراد تحميله تشتمل مساحة التطبيق و آلية عمل التطبيق و المهام التي يقوم بها التطبيق و جميع الأشياء من هذا القبيل و هي بالطبع مفيدة لمن يود ان يعرف خصائص التطبيق و البرنامج المراد تحمليه.
نتوقع الكثير من الدعم للمتجر في القريب العاجل ونأمل منه ان ينافس في المستقبل المتاجر الأخرى.

خدمة التخزين السحابي SkyDrive

ازداد في الآونة الأخيرة استخدام التطبيقات الخاصة بالتخزين السحابي، فمعظم المستخدمين في الفترة الاخيرة أصبح لديهم الكثير من الملفات المختلفة ذات مساحات مهولة وهذا سيضطر الكثير الي شراء أقراص صلبة جديدة من اجل تخزين البيانات والملفات الخاصة بهم وهنا يأتي دور خدمات التخزين السحابي والتي توفر لك نقودك, فمع تطبيقات التخزين السحابي يمكنك ان تحفظ البيانات الخاصة بك عليها بدون ادني مشاكل كل ما هو عليك ان تقوم بأنشاء حساب علي احدي تلك التطبيقات و تقوم بعدها بعملية الرفع للملفات التي تريدها وسيتم تحديد لك مساحة مُعينة لرفع الملفات ولا تستطيع ان تتجاوز تلك المساحة الا لو كنت تمتلك عضوية مميزة للتطبيق المستخدم.

win8-features--8

وقامت شركة مايكروسوفت بأنشاء التطبيق السحابي SkyDrive والذي كان متواجداً في السابق ضمن برامج Microsoft essentials ومع إطلاق نظام تشغيلويندوز8قررت مايكروسوفت ان تقوم بإصدار نسخة منفصلة من التطبيق السحابي مع نظام التشغيل الجديد حتي يحقق توافق تام ما بين التطبيق و نظام التشغيل.

بعد ان تقوم بإنشاء حسابك الخاص لتطبيق SkyDrive سيكون بإمكانك ان ترفع الملفات والبيانات التي تريدها وستوفر لك مايكروسوفت مساحة تٌقدر ب 7 جيجابايت وان كان حسابك قديم بعض الشيء (من 22 ابريل 2012) فان مايكروسوفت سوف تكافئك بمساحة إضافية تصل الي 25 جيجابايت والتي مقارنة تلك المساحات المهولة مع باقي خدمات التطبيق السحابي التي تقدمها جوجل و ابل والتي بشأنها لا تتجاوز مساحتها 5 جيجابايت فأن ميكروسوفت حقاً تستحق ان نرفع لها القبعة لما قدمته من مساحة. ويمكنك ان تضيف المزيد من المساحة الي حسابك عن طريق دفع بعض الأموال فمثلاً إذا اردت زيادة تبلغ 20 جيجابايت اذاً عليك ان تدفع 40$ وهذا لمدة 10 أعوام.

دعم SkyDrive للمنصات المختلفة

واحدة من اهم مميزات التطبيق السحابي SkyDrive وهو الدعم لمختلف المنصات الموجودة حالياً ولم تكتفي مايكروسوفت بدعم نظام تشغيلويندوز8فقط بل أصرت ايضاً علي دعم مختلف منصات التشغيل من أهمها iOS و الاندرويد فيمكنك من هاتفك الذكي الذي يعمل بنظام الاندرويد ان تتصل بحسابك علي SkyDrive و تستعرض الملفات و الصور الخاصة بك وليس هذا فحسب بل في حالة امتلاكك لهاتف او جهاز لوحي يعمل بنظام Windows phone سيقوم الهاتف تلقائياً برفع جميع الصور التي تلتقطها الي تطبيق SkyDrive دون بذل أي مجهود يُذكر و بهذا تصبح جميع صورك متاحة علي صفحات الويب علي حسابك ب SkyDrive.

يتميز تطبيق SkyDrive علي نظامويندوز8بواجهة رسومية مميزة و بالطبع انا اقصد واجه المترو والتي تعطي اطباع خاص عند التعامل مع التطبيق وخصوصاً عند استعراض الصور فسيتم عرضها بشكل مميز للغاية في طريقة Slideshow التي تشبه طريقة العرض لشرائح برنامج PowerPoint وهذا الامر الذي سيرجح تطبيق SkyDrive علي باقي تطبيقات التخزين السحابي والتي تفتقر الي واجهة رسومية مميزة.

إمكانية تشغيل خدمة Xbox Music

win8-features--9

ان كنت تمتلك حساب خاص بك علي شبكة Xbox اذاً لا تتردد بتشغيل خدمة Xbox music علي نظام تشغيلويندوز8و بالطبع تلك هي المرة الاولي التي يتم فيها دعم شيء كهذا، يمكنك الآن من خدمة Xbox music ان تقوم بسماع اغانيك المفضلة دون الحاجة الي تشغيل جهاز الاكس بوكس الخاص بك مما يوفر لك وقت كبير، وليس هذا فحسب فان كنت لا تمتلك حساب علي موقع شبكة Xbox يمكنك ان تقوم بأنشاء حسابك الجديد بدون أي رسوم اشتراك و لكن سيستوجب عليك ان تدفع بعض المال ان ادرت ان تستمتع بكافة مميزات الخدمة، وتستطيع ايضاً شراء البوماتك المفضلة.

في حالة امتلاكك لحساب عادي في خدمة شبكة Xbox لن تستطيع ان تستمع الي الأغاني التي تفضلها لكن تستطيع ان تسمع نبذة على الاغنية والتي تقدر ب 30 ثانية فقط.

تتميز خدمة Xbox music بأنها تمكنك من تشغيل أي اغنية تحتفظ بها في مجلد Music الخاصبويندوز8، بالطبع خدمة Xbox Music تأتي بالواجهة الرسومية المميزة ميترو التي ستضيف شيء جديد لم تعتد علي ان تراه فقد اعتاد الجميع ان يستمع الأغاني علي البرامج العادية مثل windows media player و real player والعديد من البرامج الأخرى لكن واجهة المترو الخاصة بخدمة Xbox music ستجذبك دائما الي الاستماع الي اغانيك المفضلة عن طريقها.

win8-features--10

خدمة البريد الإلكتروني Mail

wind8-11

واحدة من المميزات الجديدة الموجودة علي قائمة التشغيل او قائمة (المترو) ، خدمة البريد الإلكتروني تسمح لك بتصفح جميع الرسائل النصية و جميع الرسائل التي تصل لك بكل سرعة و سهولة فكل ما هو عليك ان تدخل الي التطبيق عن طريق قائمة المترو و بعدها تقوم بكتابة البريد الإلكتروني الخاص بك سواء كان الخاص بشركة مايكروسوفت او اي بريد اخر, فعلي سبيل المثال يمكنك ان تقوم بتصفح جميع الرسائل الوافدة الي بريد الياهو الخاص بك وليس هذا فحسب بل يمكنك ايضاً بأرسال الرسائل النصية او التي تحتوي علي مرفقات فهو لا يقتصر فقط علي قراءة او تصفح الرسائل و لكن يمكنك ايضاً ان ترسلها دون ادني صعوبة.

التطبيق مثل هذا سيوفر الكثير عليك فبدل من الذهاب والتصفح البريد الإلكتروني عن طريق متصفح بل عن طريق هذا التطبيق المميز والموجود على قائمة المترو كما ذكرنا سابقاً.

هل قمت بتجربة ويندوز 8 من قبل ؟ ومارأيك في مميزاته الجديدة ؟ شاركنا برأيك……

Bookmark and Share