مرحباً بك في عالمي! عمر الحربي شريكك التقني Omar Harbi Your Technical Partner

مميزات للمدونة [وجهة نظر]

مميزات للمدونة [وجهة نظر]

المدونات هي شيئ مهم وأغلبنا نتابعها بشكل منتظم ومتواصل ولكن هل فكرنا بفوائدها وميزاتها الخاصة وفروقها عن المواقع الشخصية أو المواقع التجارية البحتة أو مانسميها بالمواقع الستاتيكية أو هل فكرنا كيف يمكننا تحويل مدونة شخصية عادية لاتجني الأرباح بل تقوم بالصرف عليها إلى مدونة تجني لك الملايين وببساطة ودون جهود تسويقية ضخمة لن أتحدث عن كيفية جعل المدونة ساحة عمل أو كيف يمكنك تحقيق الأرباح فيها ولكن سأتحدث عن ميزات المدونات التي تؤدي في النهاية لزيادة زوارك ومتابعيك وعملائك وبالتالي زيادة دخلك وأرباحك وتطوير أعمالك …

 

هناك بنظري 6 ميزات أساسية ومميزات في المدونات بشكل عام بغض النظر ماهو توجه المدونة أو سبب بناءها:

 

 

1-مساحة اجتماعية !!

المدونة الشخصية مساحة لعرض أفكارك, عرض أعمالك, تواصلك مع الزوار بناء علاقات , تطوير أعمالك كل ذلك ببساطة ودون تعقيد وروتين ممل حيث يمكنك الإضافة والتعديل والتغيير ببساطة ودون أي مشاكل.

 

 

2-تحفيز وتواصل !!

التعليقات هي شيء مميز جدا في المدونات فهي تساعد على التواصل بين صاحب المدونة وبين الزوار بالإضافة لمشاركة الآراء والأفكار وطرحها بشكل بسيط جداً وهي ميزة غير موجودة أبدا في المواقع الشخصية أو المواقع التجارية البحتة حيث أننا لن نستطيع التواصل مع أصحاب الموقع إلا عن طريق المراسلة وقد لانجد الرد إلا بعد أيام حيث نكون نسينا محتوى رسالتنا أصلاً.

 

3-لاتقييد !!

المدونات أبعد ماتكون عن التقييد بشيء معين وخاص فحتى إن كانت المدونة مبنية على غاية محددة مثل مدونة للألعاب مثلاً فمع ذلك قد يقوم صاحب المدونة بنشر موضوع شخصي أو مقابلة معينة أو حدث مهم في حياته …. الخ ولكن هذا الموضوع ملغي تماما من المواقع الأخرى أو ماأسميه بالمواقع الستاتيكية والتي تبنى لمرة واحدة ويتم التعديل والإضافة عليها بين الشهر والأخر أو حتى لايتم تعديلها أبداً.

 

 

4-تسويق إنساني !!

أقصد بهذا المصطلح تسويق بعيد عن مفهوم المادة فقط والتعامل مع الزوار فقط من أجل الحصول على المال حيث أن جميع المراسلات تكون متعلقة بطلبية العميل وأجرة صاحب الموقع ولن تخرج عن هذا النطاق إلا في حال كانت من أجل الدعم Support أي مابعد الانتهاء من العملية التجارية ومواجهة العميل لبعض المشاكل وهذا مالا نجده أبداً في في المدونات فزوار المدونة هم أشخاص يقصدون المدونة إما من أجل قراءة المواضيع والاستفادة منها أو من أجل التواصل الشخصي مع صاحب المدونة .
مفهوم العمل التجاري ليس ملغي أبداً في المدونات فهناك أيضا مجموعة من الزوار يتواصلون مع صاحب المدونة من أجل طلبيه تجارية معينة أو استفسار عن أمر معين.

 

 

5-أمان وثقة !!

نملك في المدونات نقطة رائعة جداً وهي الثقة حيث أننا نشعر بأن صاحب المدونة هو شخص قريب جداً منا وموجود دائماً ويمكننا في أي وقت مراجعته واستفساره عن أمر معين بكل بساطة وسرعة وسهولة على عكس المواقع الستاتيكية فكما ذكرت سابقا مجرد مراسلة صاحب الموقع يحتاج لروتين ممل وطويل ورده يحتاج لمعجزات وصدف.

 

 

6-عرض منتجات !!

إن كان صاحب المدونة شخص يملك شركة بسيطة أو منتجات أو له ميول لهواية معينة أو كان يعمل بمجال معين فيمكنه وببساطة عرض أخر أعماله أو التحدث عن منتج قادم ومشاركة زوار المدونة رأيهم فيه وأخذه بعين الاعتبار ومن ثم طرح هذا المنتج في الأسواق . أغلب الشركات العالمية الكبيرة أصبحت تملك مدونة شخصية ( ياهو – جوجل – بلاي ستيشن – نوكيا – فريق ويندوس – فيس بوك ) وغيرها الكثير الكثير فعند زيارتك لمدونتهم تجدهم يعلنون عن منتجاتهم ويحدثون الزوار عن أفكارهم ومشاريعهم القادمة وهذه نقطة إيجابية جداً – لنا كزوار ومستخدمين – ولهم كشركات وتجارييين .

 

 

كلمة أخيرة !!

قد لاتلبي المدونة احتياجاتك أو قد لاتكون مناسبة لأعمالك فقد تحتاج لبرمجيات خاصة إذاً لا تجعلها عنصر أساسي .. اجعلها مساحة ثانية للتواصل فقط !! فمواقع شركات الاتصالات مثلا لاتصلح معها فكرة المدونة كموقع أساسي ولكن يمكنها بناء مدونة من اجل التواصل مع المشتركين , طبعا هذا الموضوع لاينطبق على شركات الاتصالات لدينا إذا كان هناك ميزات أخرى لم أذكرها من الممكن أن نستفيد منها أرجو مشاركتنا بها وأرجو أن أكون وفقت بطرح الأفكار وترتيبها … شكرا لمتابعتكم

 

 

 

Bookmark and Share