مرحباً بك في عالمي! عمر الحربي شريكك التقني Omar Harbi Your Technical Partner

BIOS

ما هو ال BIOS؟ و هل تحديثه مهم ؟

2013/03/04
|
0 تعليقات
|

بما أنك مُستخدم حاسوب, فمن المُرَجح أنك سمعت عن كلمةBIOSفي وقت من الأوقات. العديد من الأشخاص يرون أن التحديث إلى أحدث نُسخةBIOSليست بالأمر المُهم نهائياً, في حين أن بعض المُستخدمين الآخرون يرون أن التحديث بشكل دائم و مُستمر يُساعد على زيادة ثبات النظام و سُرعة الجهاز. كلمةBIOSعُبارة عن إختصار لكلمة Basic Input/Output System (أو نظام الإدخال/الإخراج الأساسي). بمعنى آخر,BIOSهو عُبارة عن الشاشة الزرقاء التي تراها عند تضغط على زر “F8” أو “F2” أثناء بدء تشغيل الحاسوب الخاص بك. الBIOSهو عُبارة عن ال “FirmWare” لتشغيل الحاسوب, فهو عُبارة عن شفرة يتم تخزينها على رقاقة بسيطة موجودة باللوحة الرئيسية, و هى أول شفرة تعمل عند تشغيل الحاسوب.
هذه المُقدمة الصغيرة لا توفر لك التفاصيل المُختلفة الآخرى حول الBIOS, و بُناءً على ذلك, ما هى وظيفة الBIOSبالضبط؟ و هل تحتاج إلى تحديثه بشكل دائم؟
في هذا المقال, ستتعرف على إجابة هذه التساؤلات و المزيد.

ما هو ال BIOS؟

الوظيفة الأساسية للBIOSهو مُراجعة جميع مُكونات الحاسوب و التحقُق منها ثُم تحميل السوفتوير على أي قُرص صلب أو قُرص ضوئي (CD/DVD). الخُطوة الأولى تُسمى بإسم “الإختبار الذاتي”, في هذه الخطوة, يقوم الBIOSبالتحقُق من جميع مُكونات الجهاز المُختلفة كالقُرص الصلب, المُعالج المركزي, الذاكرة, البطاقة الرسومية, لوحة المفاتيح, الفأرة, مُحركات الأقراص الضوئية, و باقي المُكونات.
بجانب التحقُق من الهاردوير المُختلف, تستطيع إستخدام الBIOSمن أجل ضبط إعدادات مُكونات حاسوبك. فأن تستطيع تعديل إعدادات القُرص الصلب, رقاقات الذاكرة, المُعالج المركزي, البطاقة الرسومية, و هكذا. تستطيع أيضاً إلغاء تفعيل مداخل USB, مُحركات الأقراص الضوئية, إلخ. بالإضافة إلى ذلك, تستطيع تغيير ساعة النظام بأكمله و إدارة إعدادات الطاقة المُختلفة.

أخيراً, تستطيع إستخدام الBIOS Bookmark and Share

اقراء المزيد