مرحباً بك في عالمي! عمر الحربي شريكك التقني Omar Harbi Your Technical Partner

HTML

بنية ملف الـ HTML

بنية ملف الـ HTML

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحباً بكم اعزائي من جديد, كنا تعرفنا في الدرس السابق على HTML واخذنا مقدمة عنها (اذا لم تطلع عليه تجد رابط الدرس في اخر الموضوع)واليوم نستكمل درسنا لنتعرف على بنية ملف HTML .

 

بداية. يتكون ملف HTML من جزئين رئيسيين هما :
1. الرأس Head : يحتوي على المعلومات الإضافية الخاصة بالصفحة مثل عنوان الصفحة والكلمات المفتاحية فيها وغيرها من الأمور الخاصة بالصفحة والتي لا تعتبر من ضمن المحتوى.
2. الجسم Body : وهو يحتوي على المحتوى الذي يراه المستخدم.

 

ففي المثال تم تحديد عنوان الصفحة (الذي يظهر في شريط العنوان للمتصفح) بإحاطته بـ </title>  و <title> والمكان الصحيح لوسم الـ <title> هو الرأس، حيث أن الوسم title لا يعتبر من ضمن محتوى الصفحة ولا يظهر في الصفحة، وتستخدمه  محركات البحث للتعرف، ولا يمكنك وضع وسوم تنسيق أخرى بين وسمي الـ title.
كذلك يوضع في الرأس وسم <script>  لإضافة برمجة الجافاسكربت في الصفحة. ومثله وسم <style>  لأضافة تنسيقات نمطية في الصفحة. يضع وسم <meta> لتحدد خصائص الصفات (مثل لغة الصفحة) في منطقة الرأس أيضا.
أما باقي الوسوم فأغلبها يوضع في منطقة الجسم body.

[ul_list icon=”tick”]

نقاط مهمة:

 لغة HTML لا تراعي حالة الأحرف من حيث كونها كبيرة أو صغيرة، أي أنه في الـ HTML لا يختلف وضع الوسم <b> عن &lt […]

Bookmark and Share
اقراء المزيد

1- مقدمة HTML لتصميم صفحات الانترنت

مقدمة عن HTML لتصميم صفحات الانترنت

 

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
شكراً لزيارتك موقع عمر الحربي 🙂   , درسنا اليوم احبتي سيتمحور حول HTML سنتعرف عليها ونأخذ مقدمة بسيطة عنها.

 

ما هي لغة الـ HTML؟ 

 

 

إنها اللغة المستخدمة لإنشاء صفحات الإنترنت. (والكلمة إختصار لـ Hyper Text Markup Language).
وتعني ( لغة الارتباط النصي التشعبي) وهي التنقل بين صفحات الويب بالنقر على نص معين يتم من خلاله ربط الصفحات ببعضها البعض.

 

 

هل الـ HTML لغة برمجة؟

 

لا يمكن اعتبار الـ HTML لغة برمجة ومقارنتها ب لغة #C مثلاً. حيث لا تحتوي على جمل الشرط والدوران، وعند الحاجة لاستخدام هذه الجمل يجب تضمين أكواد من لغات برمجة JavaScript.

 

كذلك فهي لا تحتاج إلى مترجم خاص بها (Compiler). وهي غير مرتبطة بنظام تشغيل معين، لأنه يتم تفسيرها وتنفيذ تعليماتها مباشرة من قبل برنامج تصفح الإنترنت.
الـ HTML لغة بسيطة جداً، وسهلة الفهم والتعلم ولا تحتاج لمعرفة مسبقة بلغات البرمجة والهيكلية المستخدمة فيها… كل ما تحتاجه هو القليل من التفكير المنطقي و القدرة على ترتيب أوسمتها.

 

 

 

كيف تنشئ ملف HTML؟

تكتب ملفات HTML في صورة ملفات نصية بسيطة (Plain Text)، تأخذ الإمتداد .html أو .htm وتكتب باستخدام أي برنامج تحرير نصوص بسيطة، كالمفكرة (Notepad […]

Bookmark and Share
اقراء المزيد