مرحباً بك في عالمي! عمر الحربي شريكك التقني Omar Harbi Your Technical Partner

Windows 8

اهم مزايا وخصائص ويندوز 8

2013/03/04
|
0 تعليقات
|

هذا المقال عنويندوز8والذي سيشمل العديد من الأشياء بدئاً من استعراض اهم الخصائص والمزايا التي قامت مايكروسوفت بإضافتها على النظام و اهم التطبيقات التي قامت مايكروسوفت بدمجها بالنظام الجديد فدعونا نبدأ..

 

قائمة التشغيل الجديدة: واجهة المترو

سوف نلقي الضوء على أكثر الأشياء التي تم تغييرها في النظام الجديد عن باقي أنظمة التشغيل من مايكروسوفت وهو شكل القائمة الجديد والذي نراه لأول مره مع نظامويندوز8قد يراه البعض ان التعامل أصبح أصعب مع الجديد للقائمة لكن في حقيقة الامر ليس صعباً نهائياً فمع قليلاً من الصبر سوف تعتاد على التعامل مع القائمة الجديدة الآن دعونا نري اهم تلك المزايا والخصائص.

أكثر ما يميز قائمة التشغيل الجديدة انها تستخدم واجهة المترو المميزة Metro والتي نراها لأول مره مع نظام تشغيل من مايكروسوفت وقد استخدمته ايضاً مع البرامج المكتبية الاوفيس بنسخته الجديدة 2013.
تحمل قائمة التشغيل في طيتها الكثير من الأشياء المهمة والتي تستخدمها دوماً فهي تحتوي على الكثير من التطبيقات التي تقوم بتنصيبها على حاسوبك والجدير بالذكر ان قائمة التشغيل تحتوي على المتجر حيث ان مايكروسوفت عزمت ان تنشأ هذا المتجر من أجل دعم أفضل التطبيقات المختلفة فالمتجر يحتوي على التطبيقات المجانية والغير مجانية سوف نتحدث عنه بالتفصيل لاحقاً.
بعض التطبيقات الجديدة والتي لم تجدها في أي من أنظمة التشغيل السابقة هي مثل تطبيق الخريطة Map والذي يقوم بفتح خريطة العالم امامك و هي مفيدة حقاً و لكنها تفتقر الي الكثير من التفاصيل فلا يمكن ان نقارنها بالخرائط الخاصة بشركة جوجل لكنها علي الأقل قد تفيد في بعض الأحيان.

تطبيق اخر مهم وجديد هو Messaging والذي يتيح لك ان ترسل وتستقبل الرسائل الخاصة بك من البرنامج الشهير Microsoft windows live وليس هذا فحسب بل يمكنك ايضاً ان تضيف جميع اصدقائك من على الشبكات الاجتماعية المختلفة مثل الفيس بوك وتويتر و ان تراسلهم و تستلم الرسائل عن طريق هذا التطبيق المميز.
كما انه بإمكانك تصفح الانترنت من قائمة التشغيل عن طريق متصفح انترنت إكسبلورر المدمج بنظامويندوز8لكن سوف تتصفح النظام وانت داخل واجهة المترو، سيعمل المتصفح وكأنك تستخدمه بشكل طبيعي من داخل الويندوز لكن سيبدو لك أكثر جمالاً وأسهل في الاستخدام كما انه يحتوي على جميع الخيارات المختلفة والتي تسهل عليك التعامل معه بشكل أسرع.
يوجد الكثير من التطبيقات الأخرى المدمجة داخل قائمة التشغيل مثل: Video، Music ومحرك البحث Bing والعديد من التطبيقات الأخرى المفيدة وجميعها يعمل بواجهة المترو المميزة.
يمكنك البحث في قائمة التشغيل فقط عن طريق كتابة اسم التطبيق او الملف الذي تريده فمع كتابة الحرف الأول سوف يظهر لك قائمة بجميع التطبيقات التي تبدأ بالحرف الذي قمت بكتابته، البحث في القائمة أصبح أكثر سرعة وسهولة فواجهة المترو تسهل عليك الكثير في عملية البحث كما ذكرت سابقاً فضلاً عن الشكل الرائع للقائمة يعطي لك انطباع خاص عند استخدامها.
بخصوص شكل القائمة يمكنك التعديل علي شكل القائمة واختيار المظهر واللون والذي تريده لقائمتك والفضل يعود في ذلك الي واجهة المترو التي تُعطي لك الحرية الكاملة للتعديل علي أي أشياء تريدها سواء كان مظهر و شكل القائمة فضلاً عن إمكانية تعديل طريقة عرض التطبيقات التي تريد ان تجدها دوماً علي قائمة التشغيل.
يمكنك ان تقوم بالتعديل علي شكل القائمة عن طريق الذهاب الي القائمة الجانبية الأخرى الجديدة والتي تدعي Charm والتي نراها لأول مره مع هذا النظام يمكنك ان تذهب الي تلك القائمة عن طريق تحريك مؤشر الماوس الي أقصى يمين الشاشة بجانب Taskbar وتحديدا في المكان الذي يتم عرض فيه الساعة والتاريخ وسوف تظهر القائمة لك والتي سوف تحتوي على 5 خيارات مختلفة سوف نتحدث عنها لاحقاً اما الان اختار Setting ثم بعد ذلك اضغط على Change pc setting سوف تظهر لك صفحة مليئة بالكثير من الخيارات ستجد نفسك امام خيار Personalize قم باختيار Start menu التي ستجدها في منتصف الصفحة بجانب Lock Screen و Account Pic، وبعد ان تختار Start menu ستجد الكثير من الألوان التي يمكنك ان تختارها من اجل قائمة التشغيل وليس هذا فحسب بل ايضاً ستجد بعض الاشكال التي يمكنك ان تختارها لتزين و تجميل قائمة التشغيل.

هذا اهم ما ورد بقائمة التشغيل الخاصة بويندوز8 و الأن سوف نسلط الضوء علي القائمة الجديدة التي تم دمجها بويندوز8 (charm) و التي تحتوي علي الكثير من خيارات الاعدادات لنظام التشغيل.

قد يسميها البعض قائمة الاعدادات الخاصة بنظام التشغيل (Charm) وهي فعلاً قد تكون هكذا نظراً الي الكثير من خيارات الاعدادات التي تحتوي عليها القائمة.
اهم ما في القائمة الجديدة هو خيار Setting والذي يتضمن الكثير من الاعدادات الرئيسية لضبط نظام التشغيل فمن خلاله يمكنك ان تفتحControl panel الخاصة بويندوز 8 […]

Bookmark and Share
اقراء المزيد